×

توطين مساعدة

الباحث عن عمل FAQ's

الأسئلة المتكررة / الشائعة

من هو الباحث عن عمل؟

هو من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة ويحمل جواز سفر ساري المفعول وخلاصة قيد، يكون سن المواطن عن عمل 18عاماً وما فوق، لديه حساب مفعل/ نشط في بوابة "التوطين" بوزارة الموارد البشرية والتوطين، يرغب بالعمل في القطاع الخاص فقط، لديه شهادة حسن سيرة وسلوك، لم يحصل على فرصة العمل المناسبة خلال فترة تسجيله في بوابة "التوطين".

ماهي الفترة المرجعية للبحث عن عمل؟

هي الفترة الزمنية التي قام خلالها الباحث عن عمل باتخاذ خطوات جدية للالتحاق بعمل كموظف أو كصاحب عمل، ولم يجده، ويجب أن لا تقل هذه الفترة عن ثلاثة شهور.

ما هي الفترة المرجعية للإتاحة؟

هي الفترة التي يحتاجها الباحث عن عمل لكي يصبح متاحاً أو مستعداً للعمل إذا توفرت له فرصة العمل، ويجب أن لا تتجاوز هذه الفترة أسبوعين من تاريخ إبلاغه بفرصة العمل.

لمن تعطى الأولوية في الاستفادة من خدمات التوطين؟

تكون الأولوية لكل مواطن لا يعمل وغير قادر على الحصول على عمل مناسب رغم قدرته على العمل واستعداده له والبحث عنه بجدية، ويقبله عند الأجر السائد ولكن دون جدوى.

ما هو تعريف الأجر السائد؟

هو قيمة الأجر الذي يتم دفعه للأغلبية العظمى من شاغلي مهنة معينة مقابل كل ساعة عمل شاملاً قيمة البدلات والمنافع التي يحصل عليها الموظف، ويتم احتساب قيمة الأجر السائد للمهنة في كل قطاع على حدا.

ما هي الخدمات التي تقدم للباحث عن عمل؟

- التسجيل في بوابة التوطين،
- الترشيح للشواغر المعلن عنها في بوابة "التوطين"،
- التنسيق مع أصحاب العمل لحضور المقابلات الوظيفية مباشرةً أو من خلال حضور أيام التوظيف المفتوحة في مراكز سعادة المتعاملين في الدولة،
- الترشيح للبرامج التدريبة والتأهيلة الفنية أو التخصصية.
- الإستفادة من جلسات الإرشاد المهني والوظيفي،
- الإستفادة من امتيازات بطاقة أبشر بعد التوظيف في القطاع الخاص.

ماهي أدوار ومسؤوليات الباحث عن عمل؟

1- استكمال جميع بيانات الحقول في صفحة "التسجيل" وصفحة "سيرتي الذاتية" في بوابة "التوطين" للحصول على حساب خاص للباحث عن عمل.
2- الدخول على الحساب الخاص بالباحث عن عمل مرة واحدة على الأقل كل ثلاثة أشهر لتنشيط حساب التسجيل في بوابة "التوطين".
3- ان يكون جاهز للعمل خلال فترة لا تتجاوز أسبوعين من تاريخ إبلاغه بفرصة العمل.
4- ان لا يتغيب عن الحضور لأي خدمة مقدمة للباحث عن عمل لــعدد 3 مرات.
5- ان لا يتغيب عن حضور المقابلة الوظيفية لأكثر من مرتين.
6- ان لا يرفض عدد 3 فرص عمل مناسبة من جهات مختلفة.
7- ان لا يرفض عدد 1 عقد عمل مناسب.
8- ان يلتزم بالحضور واستكمال البرامج التدريبية حسب الفترة الزمنية المحددة.
9- ان يلتزم بحضور البرنامج الإرشادي.
10- ان يلتزم بالرد على قنوات التواصل المختلفة "الهاتف، البريد الإلكتروني، الرسائل النصية" وبحد أدنى 3 مرات.
11- ان يلتزم بتحديث بياناته المدرجة في حسابه ويخطر مركز الأتصال على هاتف رقم 80060 باي تغيير يطرأ عليهما.

هل يجب على الباحث عن عمل التسجيل للاطلاع على الفرص المتاحة في بوابة التوطين؟

لا، بإمكان الباحث عن عمل الاطلاع على الفرص المتاحة في بوابة التوطين دون الحاجة للتسجيل.

كيف يستطيع الباحث عن عمل التقدم للاستفادة من فرص العمل والخدمات المقدمة المتاحة في بوابة التوطين؟

نعم بعد تسجيل الباحث عن عمل التسجيل في بوابة "التوطين" للاستفادة من فرص العمل المتاحة.

كيف يمكن للباحث عن عمل من التسجيل في بوابة التوطين؟

- إختيار فئة الباحث عن عمل "مواطنين دولة الإمارات العربية المتحدة فقط" والضغط على حقل "تسجيل مستخدم جديد"،
استكمال جميع الحقول المدرجة في استمارة التسجيل،
- بعد الإنتهاء،اضغط على حقل حفظ ستصلك رسالة نصية على بريدك الإلكتروني وهاتفك المتحرك باسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بك لتأكيد تسجيلك في بوابة "التوطين".

ما هي المتطلبات اللازمة لتسجيل طلبي؟

خلاصة القيد و جواز السفر،
الرقم الموحد،
رقم الهوية الإماراتية،
o استكمال طلب التسجيل الالكتروني في بوابة "التوطين" ببيانات صحيحة ودقيقة، لن يتم اعتماد طلب التسجيل ببيانات غير مستكملة او غير صحيحة.

هل يجب على الباحث عن عمل الحضور شخصيا للتسجيل في بوابة التوطين؟

ليس بالضرورة، حيث يمكن للباحث عن عمل التسجيل بالدخول على الموقع الالكتروني لوزارة الموارد البشرية والتوطين، وكذلك بالتواصل مع مركز الأتصال على هاتف رقم 80060 او زيارة أقرب مركز سعادة المتعاملين لمقر سكنة.

ماهي المؤهلات الأكاديمية المطلوبة للتسجيل؟

يتم قبول جميع المؤهلات الأكاديمية.

كيف يمكن للباحث عن عمل الوصول إلى حسابه في بوابة التوطين؟

من خلال الدخول على الموقع الالكتروني لوزارة الموارد البشرية والتوطين وإختيار حقل "دخول" و اختيار نوع الدور "مواطن من دولة الامارات العربية المتحدة" ومن ثم إدخال اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بالباحث عن عمل واختيار السؤال السري وإجابتة.

كيف يمكن للباحث عن عمل من استعادة الاسم المفقود والكلمة السرية؟

من خلال الدخول على الموقع الالكتروني لوزارة الموارد البشرية والتوطين وإختيار حقل "دخول" و الضغط على رابط "نسيت كلمة المرور" وإدخال بيانات البريد الإلكتروني واختيار السؤال السري وإجابته بعد الإنتهاء والضغط على حقل "حفظ" ستصلك رسالة نصية عبر الهاتف المتحرك او على البريد الإلكتروني المسجل لدينا باسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بالباحث عن عمل، كما يمكنك التواصل مع مركز الأتصال على هاتف رقم 80060 للمساعدة.

ما الذي يمكن للباحث عن عمل القيام به لتحسين فرصه في الحصول على وظيفة؟

الدخول المستمر على الحساب الخاص بالباحث عن عمل من خلال بوابة "التوطين" للإطلاع على الشواغر المتاحة، التعاون مع موظفين قطاع التوطين من خلال الرد على مكالماتهم او من خلال اي قناة تواصل متاحة، حضور جميع الخدمات التي تقدم للباحث من قبل قطاع التوطين في (مراكز التوطين) والإلتزام بتحديث السيرة الذاتية إن استدعت الحاجة لذلك.

كيف يمكن للباحث عن عمل البحث عن وظيفة من خلال الموقع؟

تسجيل الدخول إلى بوابة التوطين عبر الموقع الالكتروني Tawteen-Gate وانقر على الرابط "البحث عن عمل".

كيف يمكن للباحث عن عمل عرض البيانات والمعلومات الخاصة به من خلال بوابة "التوطين"؟

من خلال الدخول على حسابك الخاص في الموقع الالكتروني لوزارة الموارد البشرية والتوطين وإختيار الصفحة التي ترغب بالبحث بها، "سيرتي الذاتية، الصفحة الخاصة، عرض السيرة الذاتية، تحميل المرفقات، رسالة التقديم، البحث عن شاغر، عمليات البحث المحفوظة، ملخص الوظائف التي تم التقديم عليها، التدريب، تعديل بياناتي/تغيير كلة السر،خدماتي".

هل يمكنني تحميل سيرتي الذاتية الخاصة إلى موقع الوزارة؟

نعم من خلال الدخول على الحساب الخاص بالباحث عن عمل في بوابة "التوطين" وإختيار حقل تحميل المرفقات من صفحة "سيرتي الذاتية".

ماهي المدة الزمنية لتفعيل الملف الخاص بالباحث عن عمل؟ وكيف يتم إعلامي بذلك ؟

يتم تفعيل ملف الباحث عن عمل خلال 24 ساعة للتحقق من صحة البيانات المدرجة في طلب التسجيل.

كيف تتم مطابقة السيرة الذاتية مع الشواغر المعلن عنها في موقع الوزارة؟

تتم عملية المطابقة تلقائياً بمجرد طرح الشواغر في بوابة "التوطين" مع السير الذاتية للباحث عن عمل والمطابقة لشروط الشاغر.

هل بالإمكان تغيير عنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف المحمول؟

لا يمكن تغيير عنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف المحمول، يجب التواصل مع مركز الأتصال 80060 للمساعدة وتحديث البيانات أو زيارة مراكز التوطين الأقرب لك.

هل يعتبر الحساب الخاص بي كباحث عن عمل مستكمل بمجرد الإنتهاء من عملية التسجيل واستلام رسالة التاكيد على ذلك؟

لا ، ستتم إعادة توجيهك الى صفحة "سيرتي الذاتية" لإدخال المعلومات الرئيسية للباحث عن عمل والمتعلقة بالمعلومات الشخصية، معلومات الأتصال، المؤهل العلمي، الخبرات العملية، تفاصيل التدريب، اللغة، خيارات العمل/الوظيفة. ليتم تأهيلك للدخول ضمن قائمة المرشحين للشواغر وحصولك على الخدمات المقدمة للباحث.

عند استلامنا رسالة المطابقة للشاغر المناسب لي، هل يتم عمل اي إجراء لذلك؟

لا ، تعتبر رسالة تنبيهيه فقط بعملية المطابقة المبدئية. حيث سيتبعها بريد الكتروني آخر بإختياركم للشاغر لتتم عملية القبول من قبلكم عبر حسابكم الخاص.

عند استلامنا رسالة بموعد المقابلة الوظيفية، هل يتم عمل اي إجراء لذلك؟

نعم حيث يجب على الباحث عن عمل قبول او رفض موعد المقابلة من قبلكم عبر حسابكم الخاص من خلال خيار "قائمة الوظائف المختارة" مع تحديد السبب في حالة الرفض.

هل بالإمكان تغيير موعد المقابلة الوظيفية لأسباب شخصية؟

نعم من خلال قائمة الوظائف المختارة، او من بالتواصل مع مركز الأتصال 80060 للمساعدة.

هل يوجد مركز للأتصال يمكننا التواصل معه للأستفسارات والملاحظات والشكوى؟

نعم، يوجد مركز اتصال موحد يستقبل جميع استفسارات ، مللاحظات الباحثين عن عمل من خلال الأتصال 80060.

هل يمكننا رفع الملاحظات والأفكار الإبتكارية والشكوى حول الخدمات المقدمة للباحثين عن عمل او عن الموظفين مقدمي الخدمة؟

نعم، بالدخول إلى بوابة التوطين والنقر على رابط "الاقتراحات" أسفل الصفحة الرئيسية للموقع.

هل يوجد دليل للباحث عن عمل يشرح فيه خطوات التسجيل كاملة؟

نعم ، بالدخول إلى بوابة التوطين والنقر على رابط " دليل المستخدم" في صفحة التسجيل الخاصة بالباحث عن عمل.

×

خيارات الوصول

Listen To Page

إختر تعيين اللون

مساعدة